.موسوعة نكتار الثقافة: 02/03/13

Enter your email address:

Delivered by FeedBurner

لماذا تفشل عملية أطفال الأنابيب أحياناً

لماذا تفشل عملية أطفال الأنابيب أحياناً ؟ أنظر نسب النجاح لدينا تهانينا ، نجح العلاج بطفل الأنابيب وتم تشخيص الحمل

أغلب الأزواج يلجئون إلى أطفال الأنابيب كأمل أخير حيث أنها جعلت من حلم حقيقة. في السنوات الثلاثة الأخيرة أجريت في العالم أكثر 35 ألف تجربة لأطفال الأنابيب وكانت النتائج70 -80% من الأزواج نجحت معهم التجربة بعد تكرار أربع محاولات وكانت نسبة النجاح 60-65% بعد المحاولة الثالثة.
1- إن نسبة النجاح تقل كلما تلّ عدد البويضات المنقولة، فإذا نقلت أربعة أجنة فإن نسبة النجاح تصل الى40 % وإذا نقلت ثلاث تصل النسبة إلى 35% وإذا نقل جنينين تصل النسبة إلى 25% أما إذا كان جنين واحد فإن النسبة تكون 17% . وهنا تظهر مشكلة وهي أنه كلما أدخلت أجنة أكثر إلى الرحم كانت نسبة النجاح أعلى.
لكن نسبة حمل التوائم عالية أيضاً وتعدد الأجنة هذا قد يسبب بعض المضاعفات في فترة الحمل للأم والأجنة كازدياد نسبة فقدان الحمل
( الإجهاض)، أو الولادة المبكرة،
ولذا لا ننصح بإعادة أكثر من ثلاث أجنة أو اثنين في معظم المراكز، عدا بعض الاستثناءات مثل كون عمر المريضة تجاوز 40 عاماً وتعاني من مرض بطانة الرحم Endometriosis مثلاً. وقد تعرضت لست محاولات سابقة ولم تنجح، فهنا يمكن إعادة أربعة أجنة حتى تكون هناك أمامها فرصة أكبر للحمل.
2- تتأثر الأجنة بنوعية البويضات ونوعية الحيوانات المنوية، ومن الممكن أن يُطلب من الزوج عينة أخرى من السائل المنوي إذا لم يتم حدوث الإخصاب وذلك لإعادة المحاولة.
3- كلما زاد عمر المرأة تكون نسبة النجاح عملية طفل الأنابيب أقل ويمكن أن يكون ذلك بسبب أن البويضات الأكبر عمراً تكون أقل قابلية للتلقيح.

4- تشوه الأجنة عندما يكون بسبب تشوه الكروموسومات وهنا فإن الأجنة لا تلتصق بجدار الرحم وحتى لو تم ذلك ينتهي الحمل بالإجهاض.
5- البطانة الداخلية للرحم :-
حيث أنها تستجيب لهرمونات الجسم وتتهيأ تبعاً لذلك لاستقبال الحمل، ولكن في بعض الأحيان تكون ضعيفة بحيث يصعب التصاق الجنين بها.

مراحل تطور الجنين مراحل تطور الجنين مراحل تظمر الجنين

ليس في علاج العقم ما هو مضمون ولكن ما هو مضمون حرصنا عليكم وحفظنا لخصوصياتكم والتزامنا السرية التامة . نخطو معكم خطوات ثابتة ندعمكم بها ونعتز بثقتكم ؛ ماضين بلا يأس فقد يكون الغد أكثر إشراقاً من اليوم وغيوم الغد قد تغدو سحابة صيف لا تصمد أمام شمس التفاؤل والأمل.

وتذكروا دائماً :

نحن هنا من أجلكم فلا تتردّدوا بالاستفسار عن كل ما يجول بخواطركم ومناقشة أي ملابسات تطرأ قبل أو خلال فترة المعالجة .

متمنين لكم أوّلاً ولأنفسنا ثانياً سداد الخطى والنجاح .

ما هو الوقت المناسب للزيارة الأولى وللبدء ببرنامج المعالجة

س- ما هو الوقت المناسب للزيارة الأولى وللبدء ببرنامج المعالجة ؟
* إذا كان بالإمكان يفضل الحضور لزيارة تقييميه في أي وقت لتقييم جسم السيدة وحالة الزوج واتخاذ القرار المناسب للعملية المناسبة ووضع برنامج العلاج بالإبر المنشطة والمحرضة للمبايض والذي تستطيع السيدة البدء فيه مع الدورة الشهرية لتعود للمراجعة سادس أو سابع يوم الدورة لرصد البويضات إذا لم يكن بالإمكان الحضور لزيارة تقييميه أولى يمكن أن تكون الزيارة الأولى قبل موعد الدورة بأسبوع .كما يمكن أن تكون أول يوم الدورة.

س- هل تحتاج العملية للإقامة ببلد إجرائها ؟ ومتى يمكن للمريضة أن تغادر؟
· إذا حضرت المريضة للعيادة في زيارة تقييميه وأعطيت البرنامج الخاص في توقيت إعطاء الإبر فإنها بعد هذه الزيارة الخاطفة يمكن أن تعود سادس أو سابع يوم الدورة لرصد البويضات وبعد ذلك تحتاج إلى ما يقارب ( عشرة أيام ) حتى إتمام عملية السحب والإرجاع يفضل أن تكون خلالها مقيمة في البلد للمتابعة الدقيقة . أما إذا حضرت المريضة أول يوم الدورة فان إتمام العملية كاملا يلزم فترة أقصاها عشرون يوما . تستطيع بعدها المغادرة مباشرة سفرا برا أو جوا .

س- هل تحتاج العملية للإقامة بالمستشفى ؟ وهل تتم تحت التخدير العام ؟
· بعد التنشيط بالإبر وتحريض الإباضة يتم تحديد يوم سحب البويضات بالمستشفى وهذه الخطوة تتم تحت التخدير العام ، وفي بعض الأحيان تحت التخدير الموضعي ولا تحتاج للإقامة في المستشفى بل تغادر السيدة الخاضعة للبرنامج المستشفى بعد ساعات قليلة . ومن ثم يتم تحديد يوم إرجاع الأجنة والذي يكون عادة بعد يومين أو ثلاثة من السحب وهذه الخطوة تتم دون التخدير العام ولا حتى الموضعي ، وكذلك لا تحتاج السيدة للإقامة بل تغادر بعد ساعتين تقريبا من إرجاع الأجنة .

س- هل تحتاج السيدة للراحة التامة والتزام السرير ؟ وماذا عن الجماع ؟
· لا يمنع نقل الأجنة الزوجة من قيامها بالأعمال اليومية المعتادة كما لا يتعارض مع سفرها بأي وسيلة من وسائل السفر وينصح بالامتناع عن الجماع لمدة أسبوع من يوم نقل الأجنة .

س- هل تواجد الزوج ضروري طيلة أيام البرنامج ومتابعته ؟
· تواجد الزوج ضروري فقط في يوم سحب البويضات لإعطاء العينة إلا إذا كان بحاجة لسحب العينة من الخصية أو من البربخ وفي هذه الحالة يقوم الدكتور بالتنسيق مع الزوج بتحديد يوم لإدخاله المستشفى لأخذ الخزعة أو العينة تحت التخدير العام .

س- ما هو العمل في حالة وجود فائض من الأجنة ؟
· يقوم الدكتور بالاتفاق مع الزوجين بتجميد هذه الأجنة لاستخدامها في محاولات لاحقة .

س- هل هناك ضمان لنجاح العملية ؟
لا ضمان في عمليات أطفال الأنابيب ، إلا أن تكرار المحاولة يزيد فرص النجاح

ما هي الآثار الجانبية والمضاعفات لعملية سحب البويضات؟ سحب البويضات من المراة

ما هي الآثار الجانبية والمضاعفات لعملية سحب البويضات؟ سحب البويضات من المراة

1- ألم ( مغص ) يشبه ألم الحيض لمدة تتراوح ما بين 24-48 ساعة بعد جمع البويضات.

2- إذا حصل نزيف قوي يجب مراجعة الطبيب . أما إذا كان النزيف خفيفاً فذلك لا يستدعى القلق.

3- احتمال إصابة بكتيرية أثناء جمع البويضات.

وبشكل عام إذا شعرت السيدة بأنها على غير ما يرام فيجب مراجعة الطبيب فوراً .

ماذا نعني بأطفال الأنابيب

ماذا نعني بأطفال الأنابيب ؟بويضة ناضجة بويضة

هو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنبوب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة فقط بعد غسلها حتى يحصل الإخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة (الأجنة ) إلى الأم. تستغرق هذه العملية من يومين إلى خمسة أيام وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم. وتعطى كذلك مجالاً أكبر ل
احتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم.

ملاحظة: قبل البدء بإعطاء العلاج بأطفال الأنابيب يجب أن تُجرى فحوصات مختلفة للزوج والزوجة للتأكد إذا كانت هناك أسباب تعيق الحمل، ومعرفة إذا كان بالإمكان العلاج بطرق أبسط وهذه الفحوصات مثل فحص الدم وفحص الرحم وفحص الحيوانات المنوية وقناتا فالوب.

ما هي خطوات العلاج بأطفال الأنابيب ؟ لقطات فيديو لعمليات أطفال الأنابيب صورة للبويضات في مراحل نضوج مختلفة داخل المبيض

- حث المبيض لإنتاج أكبر عدد ممكن من البويضات بواسطة الهرمونات وقرار كمية ونوعية ومدة العلاج المستعمل للطبيب المعالج. إن تنشيط المبيض ضروري لأنه بزيادة عدد البويضات يزيد احتمال تكون عدد أكثر من الأجنة الملقحة وبذلك تكون نسبة النجاح أعلى من وجود بويضة واحدة فقط. يجب أن تكون عدد الحويصلات أكثر من ثلاث . وإذا أنتج المبيض أقل من ذلك فإن العملية تؤجل إلى الدورة التالية لإعطاء فرصة أفضل لحدوث الحمل أما إذا حصلت الإباضة قبل جمع الحويصلات فإن العملية تؤجَّل إلى الدورة التالية ونسبة النجاح تقل كلما قلت عدد البويضات فإذا تم نقل أربعة أجنة فإن نسبة النجاح تصل إلى%40واذا نقلت ثلاث تصل النسبة إلى 35% وجنينين اثنين 25% أما جنين واحد 17%. أنظر نسب النجاح لدينا سحب البويضات بواسطة جهاز الألتراساوند المهبلي / جهاز الشفط لسحب البويضات

- رصد البويضات بواسطة جهاز الالتراساوند المهبلي لتحديد حجم البويضة، عدد البويضات الصالحة، ومنع أية مضاعفات قد تحدث إذا لم تلتزم المريضة بالمتابعة المستمرة وكما يقررها الطبيب المعالج.

تجمع البويضات بعد 32-36 ساعة من أخذ هرمون H.C.G

التلقيح الصناعي أو الإخصاب داخل أو خارج الجسم الإخصاب

  1. التلقيح الصناعي أو الإخصاب داخل أو خارج الجسم الإخصاب

    هو تعبير يطلق على عملية نقل الحيوانات المنوية بعد تنقيتها وتركيزها في المختبر. وهذا الإجراء يجب أن يتم في وقت إباضة المرأة الذي يحدده الطبيب عن طريق جهاز الموجات فوق الصوتية المهبلي. ثم يُحقن السائل المنوي في الجهاز التناسلي للزوجة إما قي قناتي فالوب، أو في الرحم، أو داخل حويصلة البويضة، أو بإضافة الحيوانات المنوية إلى البويضة خارج الجسم، كما هو الحال في عملية طفل الأنابيب. إن استعمالات التلقيح الصناعي أو الإخصاب خارج الجسم يكون للأسباب التي سنذكرها لاحقاً. ويمكن تلخيصها بما يلي :-

    * مرض Endometriosis البطانة الرحمية.

    * عدم انتظام عملية التبويض عند المرأة ونخص بالذكر هنا مرض P.C.O.S الذي سبق الشرح عنه أيضاً.

    * وجود خلل في السائل المنوي.

    * وجود خلل في الزوجين يُشخّصه الطبيب المعالج.

    * وجود مشاكل في عنق الرحم مثل مرونة المادة المخاطية والتي تساعد على مرور الحيوان المنوي إذا كانت طبيعية كما ذكرنا سابقاً. أما إذا كانت كثيفة جداً فتمنع مرور الحيوان المنوي. وكذلك وجود الأجسام المضادة التي تتكون في عنق الرحم، كونه أكثر أعضاء الجهاز التناسلي للمرأة قابلية لتكوين الأجسام المضادة للسائل المنوي. إن وجود أي خلل في إحدى الأمور التي ذكرت سابقاً يعيق الحمل ويمكن تأكيد ذلك بفحص ما بعد الجماع الآنف الذكر، فإذا ظهرت النتيجة غير مشجعة، يلجأ الطبيب المعالج إلى طريقة الإخصاب داخل أو خارج الجسم.

    * العقم الذي لا يوجد له سبب واضح .

    * في بعض السيدات تكون قناتا فالوب مفتوحتين وسليمتين ومع ذلك لا يحصل الحمل، والقرار هنا للطبيب المعالج في معرفة الأسباب الأخرى المعيقة وعلاجها.

    * السيدات اللواتي تكون لديهن قناتا فالوب مغلقتين تالفتين بحيث لا تسمح للحيوانات المنوية بالوصول إلى البويضة لإخصابها.

    * عندما يكون عمر السيدة بين 35 إلى 40 عاماً لتمكنّها من الحصول على طفل حيث تكون فترة التجربة أمامهن قصيرة الأمد .

    * الرجال الذين تتولد لديهم أجسام مضادة للحيـوان المنوي Antisperm

حقن الرحم

حقن الرحم I.U.I: IUI صورة توضح تحفيز الاباضة ثم حقن الرحم

تستخدم هذه الطريقة عندما لا يكون هناك سبب واضح لعدم حصول الإنجاب، وذلك بعد إجراء كافة الفحوصات اللازمة أو عندما تكون هناك مشكلة في السائل المنوي للرجل بشرط أن تكون المشكلة بسيطة، أي يكون العدد مقبولاً. ليس مثالياً، ولكن يكفي لإجراء العملية. وتكون حركة الحيوان المنوي أيضاً مقبولاً، وكذلك الشكل. وهنا نؤكد مرة أخرى ما المقصود بكلمة مقبول، أي ما يكفي لجعل نجاح العملية جيداً، فلا يعقل مثلاً أن يكون عدد الحيوانات المنوية منخفضاً جداً ويُعتبر هذا مقبول. وعلى كل فإن صلاحية السائل المنوي لإجراء هذه العملية هو قرار الطبيب المعالج، ويستفيد كذلك منه الرجال الذين يُكونون أجسام مضادة لحيواناتهم المنوية Antisperm Antibodies . وفي هذه الحالة لا يتمكن الحيوان المنوي من اختراق المنوي من اختراق الإفرازات المخاطية في عنق الرحم، وبذا لا يتمكن من الوصول إلى البويضة ولذا فإن هذه الطريقة تتيح للحيوان المنوي الذكري الوصول مباشرة إلى الرحم متجاوزة عنق الرحم. ويجب التأكيد هنا إلى أن يجب إجراء فحوصات أساسية للزوجة للتأكد من صلاحيتها لهذا النوع من التلقيح. ويشمل ذلك التأكد من وجود الإباضة ( مع التأكيد هنا أنه في حالة كون السيدة تشكو من مشاكل الإباضة فبالا مكان معالجة ذلك من قبل الطبيب). والتأكد من إن قناتي فالوب مفتوحتان. وهناك حالة مرض بطانة الرحم Endometriosis التي سبق الشرح عنها. والسيدات المصابات بهذا الموضوع إن أدى إلى تأخر الحمل لديهن يمكنهن كذلك الاستفادة من عملية I.U.I .

كيف تجرى هذه العملية ؟

للحصول على أفضل النتائج يفضل أن تجرى هذه العملية في وقت التبويض ، ولهذا فمن الأفضل أن تعطى السيدة الأدوية المنشطة للمبيض للتأكد من تكون البويضة ونضجها . ويفضل الطبيب المعالج الحصول على 1-3 بويضات ناضجة على الأقل لإعطاء هرمون H.C.G . تعطى الإبرة في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج وتؤخذ عينة من السائل المنوي وترسل إلى المختبر لتحضيرها .

وسنعطي هنا قراءنا الأعزاء فكرة عن كيفية تحضير السائل المنوي ، وتستغرق عملية التحضير 1-3 ساعات ، ثم تجرى عملية الحقن كذلك في الوقت الذي يحدده الطبيب المعالج وبشكل عام فان معدل الوقت بين إعطاء الإبر وإجراء عملية الحقن حوالي 42-44 ساعة . يتم الحقن في الرحم بواسطة أنبوب خاص catheter وهذه العملية غير مؤلمة إطلاقا .

العلاج الطبي للمبيض المرأة

علاج المرأة .

أ- العلاج الطبي مبيض المرأة

ويعتمد على التشخيص، فقد يحتاج البعض إلى علاج هرموني، وقد يحتاج البعض الآخر إلى علاجات أخرى كحالات مرض البطانة الرحمية والأغلبية تحتاج إلى العلاج الهرموني. ويتم ذلك بإعطاء أنواع مختلفة من الهرمونات لتحفيز البويضات على النمو والنضج لتصبح صالحة للإخصاب Controlled Ovarian Stimulation ويتم ذلك بواسطة إعطاء حبوب أو حقن أو كليهما حسب الحالة مثل F.S.H, Tamoxifen,Clomiphene CitrateGnRH Analogues / Antagonist , H.M.G وبواسطة هذا العلاج يتم كذلك التحكم في وقت الإباضة لتكون إمكانية الإخصاب في الوقت المناسب أكبر.

ويمكن تلخيص هذه الطريقة بإعطاء الدواء بكمية وفترة يقررها الطبيب المعالج، ثم تتم المتابعة بطرق مختلفة منها فحص حجم البويضة بجهاز الأمواج فوق الصوتية Ultrasound أو قياس الهرمونات أو كلاهما. وفي الوقت الذي يصبح فيه عدد البويضات وحجمها مناسباً يعطي الطبيب هرمون (H C G) عن طريق حقنة تساعد على إنزال البويضة/ البويضات لتخصب بالحيوان المنوي. وتحدّد مواعيد الجماع. ويجب التأكيد هنا العلاج لا يسبب احتمال أكبر للتشوهات الخلقية أو الإجهاض المتكرر كما يفهمها أو يتصورها بعض الناس، ولكن يكون احتمال الحمل بأكثر من جنين واحد وارداً.

والسيدات اللاتي يحتجن أكثر من غيرهن إلى عملية تحفيز الإباضة هن:-

- السيدات التي لديهن اضطراب هرموني -.

- السيدات المصابات بخلل في المبيض يدعى P.C.O.S من حيث كيفية التشخيص وطرق العلاج الذي يُعتبر العلاج الهرموني واحداً منها.

ب- العلاج الجراحي

العلاج الجراحي بأنواعه المختلفة وحسب قرار الطبيب المعالج يؤدي غالبا الى النتيجة

كما في حالة وجود انسداد في قناتي فالوب لأي سبب من الأسباب آنفة الذكر، فتعالج إما بمحاولة إصلاح هذا الخلل، إن أمكن، أو بواسطة طرق الإخصاب خارج الرحم كما سيتم شرحها لاحقاً. كذلك في حالات مرض البطانة الرحمية Endometriosis يكون العلاج بالجراحة أو الدواء أو كليهما .

وكذلك قد نحتاج للعلاج الجراحي في حالة تشخيص وجود ألياف تعيق الحمل.

التهاب مزمن في منطقة الحوض أدى الى التصاقات وانسداد قناة فالوب

إذاً كانت هناك التصاقات يتم تحريرها بواسطة عملية تدعى Salpingolysis Or Adhesiolysis ، ويمكن أجراؤها عن طريق منظار البطن.

إذا كان هناك جزء مسدود يُزال جراحياً. ويتم تقريب الجهتين المفتوحتين وخياطتهما. وإذا كانت نهاية الأنبوب مسدودة ينتفخ الأنبوب وتسمي الحالة Hydrosalpinx وعملية إصلاحها تسمى Salpingostomy. وإذا كان الانسداد في منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم وامتد الانسداد إلى داخل الرحم، يقطع الأنبوب، وتجري خياطته جراحياً في منطقة أخرى قريبة مفتوحة من الرحم وتسمى العملية Tubal Reimplantation.

وكذلك يمكن فتح الانسداد في قناة فالوب باستعمال قسطرة خاصة تمرر عن طريق عنق الرحم عبر الرحم للوصول على قناة فالوب وفتحها

.اصلاح قناة فالوب بجهاز الليزر

Transcervical Selective Salpingography وتعتبر طريقة تشخيصية وعلاجية في آن واحد لعلاج الانسداد في بداية قناة فالوب :

A Diagnositc & Theraputic Approach To Cases Of Proximal Tubal Injection Failure . تستعمل هذه الطريقة لتشخيص وعلاج حالات معينة يكون فيها انسداد في بداية قناة فالوب Proximal Tubal Pathology. وهذه الطريقة تتم بواسطة أنبوب مطاطي Catheter بداخله Guide Wire (سلك توجيه ) يساعد في إدخال الأنبوب إلى الرحم عن طريق عنق الرحم ثم يتم سحب السلك Wire ويعمل الطبيب المعالج على إدخال الأنبوب المطاطي خلال فتحة قناة فالوب Ostium عند اتصالها بالرحم، ثم يتم إدخال أنبوب قسطرة، وعند وصوله إلى منطقة الانسداد Obstruction يتم تحريك أنبوب القسطرة لتجاوز الانسداد، ثم تُدفع المادة الملونة للتأكد من أن الانسداد قد تم فتحه.

خطوات عملية جراحية لاصلاح انسداد في فتحة قناة فالوبفك انسداد لقنوات فالوب بالقسطرة

ونتائج هذه العملية جيدة عادة وتُغني المريضة عن عملية فتح البطن لإصلاح الانسداد، كما أن أعراضها الجانبية تكاد لا تذكر. ولا تستغرق العملية فترة طويلة ومعدل نجاحها حوالي 75.3%.

- يلجأ للجراحة كذلك في حالة وجود ألياف رحمية يعتقد إنها السبب الوحيد الممكن للعقم عن طريق فتح البطن أو المنظار.

- في حالات وجود حاجز في داخل الرحم ، التصاقات داخل الرحم، ألياف داخل الرحم يلجأ لإزالتها بواسطة منظار الرحم.

- في حالات تكيس المبيض P.C.O يلجأ إلى عمل ثقوب في المبيض بواسطة المنظار .

- إن نجاح أيا من هذه العمليات سابقة الذكر يعتمد على التشخيص الصحيح والجراحة الناجحة بيد ماهرة.

عدة طرق لاصلاح الخلل في قناة فالوب جراحيا

ج- أما الأسباب الأخرى مثل وجود مناعة في جسم المرأة للحيوان المنوي ، ازدياد كثافة السائل المخاطي في عنق الرحم وغيرها من الأسباب ، والتي تشكل نسبة اقل من الأسباب الرئيسية التي ذكرت فتتم المعالجة حسب السبب.

د- طرق الإخصاب داخل أو خارج الجسم والتي سيأتي ذكرها لاحقاً

هل للعمر تأثير على نجاح العملية ؟

هل للعمر تأثير على نجاح العملية ؟
· من أكثر العوامل التي تؤثر على نجاح العملية عمر المرأة حيث تقل خصوبة المرأة وتقدمها بالعمر، وبالتالي تقل فرص نجاحها بتقدمها بالعمر .
س- هل للسمنة علاقة بالنجاح والفشل ؟ وهل من الممكن أن تكون السمنة سببا في العقم ؟
· هناك كثير من السيدات البدينات خصوبتهن جيدة إلا أن من الأمور المعروفة للأطباء أن توازن هرمونات الجسم قد تتأثر بزيادة الوزن ومنها هرمونات الخصوبة . وقد تتزامن زيادة الوزن مع حالة ( تكيس المبايض ) .
س- هل هناك أمل للسيدات اللواتي تقطعهن الدورة مبكرا بالحمل ؟ وماذا يعني حدوث انقطاع الطمث قبل الوقت المعتاد ؟
· يحدث ذلك إذا انقطعت الدورة الشهرية ولم تبلغ السيدة بعد سن ( 40 ) عاما من العمر . وهناك عدة أسباب لذلك يمكن تشخيصها من قبل الطبيب المعالج . وهذه الحالة عادة تكون مصاحبة لانخفاض نسبة هرمون الأس تروجين وارتفاع هرمون FSH مع انقطاع الطمث . وعلاجها عادة صعب وطبعا فان احتمال الحمل صعب كذلك وهناك حالات عاد فيها المبيض إلى عمله الطبيعي .

الإخصاب داخل الجسم:

الإخصاب داخل الجسم:
ولها طريقتان؛
الأولى: تنشيط المبيض مع تحديد موعد الجماع الطبيعي، ويبدأ إعطاء الزوجة أدوية منشطة للمبايض في اليوم الثاني إلى الخامس من الدورة الشهرية بحيث يتم تكوين بويضة أو اثنتين ويواكب إعطاء هذه الهرمونات متابعة بواسطة جهاز الموجات فوق الصوتية (السونار)- ومن ثم يتم إعطاء الزوجة حقنة مساعدة على التبويض، يطلب من الزوجين إجراء الجماع بعد 36 ساعة من إعطاء الحقنة. تعطى الزوجة بعد ذلك أدوية لتثبيت الحمل، كي يحقق الإخصاب بهذا الأسلوب نسبة نجاح مقبولة خصوصًا عند السيدات اللواتي يعانين من تكيس المبايض أو عدم انتظام الدورة الشهرية، غالبًا ما يعتمد هذا الإجراء في حال كون السائل المنوي للزوج طبيعيًا ولا يوجد به ضعف وفي حاله عدم وجود سبب واضح لتأخر الإنجاب.

والطرقة الثانية فهي حقن الحيوانات المنوية داخل الرحم وتستخدم هذه الطريقة في حالة وجود ضعف بسيط أو متوسط في السائل المنوي والذي لا يقل فيه عدد الحيوانات المنوية المتحركة بعد معالجتها مخبريًا عن 5 ملايين في العينة.

تنشيط التبويض المراة

تنشيط التبويض

يتم تنشيط نمو البويضات بالمبيض بإستخدام الحقن التي تحتوي على الهورمون المنشط للحويصلة FSH،أو الأقراص مثل ال Clomid ، ويؤدي إستخدام هذا الهورمون إلى تنشيط المبيض ونمو عدد كبير من البويضات بداخله .
ويحدد الطبيب عدد ونوعية الحقن التي يجب أن تستخدم حتى لا يحدث التنشيط الزائد للمبيض وهو أحد الأثار الجانبية لإستخدام مثل هذه الحقن و الأقراص.
متابعة نمو البويضات:

يجب متابعة إستجابة المبيضين للحقن المنشطة للتبويض أو الأقراص بإستخدام جهاز الموجات فوق الصوتية (السونار) من خلال المهبل، والهدف من هذه المتابعة الأتي:-

متابعة نمو الحويصلات التي تنمو داخلها البويضات حتى تصل إلى الحجم المناسب .
تجنب حدوث التنشيط الزائد للمبيض.
تحديد توقيت التبويض.
نسبة حدوث حمل من مثل هذا النوع من التنشيط في المحاوله الواحده لا تتعدى ال 15% - 18%.
الادوية المنشطة للمبيضين

تستخدم هذه الإبر عند فشل تحريض الإباضة بواسطة حبوب الكلوميد.. وتوجد عدة أنواع منها مثل كما أن هناك أنواعاً عديدة أخرى تحتوي مبدئياً على هرمون طبيعي أو اصطناعي محفز للمبيضين وتعطى على شكل إبر يومية مع مراعاة الزيادة في الجرعات حسب استجابة المبيضين ومتابعة نمو البويضات. وتجرى عادة أشعة صوتية لهؤلاء السيدات ابتداء من اليوم التاسع من تاريخ نزول الدورة ثم بعد ذلك كل يومين لمتابعة نمو البويضات حتى تصل إلى الحجم المناسب ( 18إلى 24ملم لكل بويضة). من المهم تذكر أن هذه الأبر يجب أن لا تستخدم إلا بعد استشارة الطبيب ومتابعة نمو البويضات بشكل دقيق عند استخدامها وعدم إهمال ذلك لأنه من الآثار الجانبية عند استخدام جرعات زائدة منها حدوث فرط التحريض أو الزيادة في تنشيط المبيضين مما قد يؤدي إلى حصول أكياس كبيرة في المبيضين وتضخم شديد في حجم المبيضين وتجمع سوائل كثيرة في منطقة الحوض وفي النهاية قد يؤدي فرط التحريض هذا إلى الفشل الكلوي أو الوفاة لا سمح الله في الحالات النادرة. لذلك فإنه عند اكتشاف وجود تضخم في المبيضين أو وجود بويضات كثيرة (أكثر من 4) في كل مبيض أو حصول تجمع سوائل في منطقة الحوض التوقف الفور عن استخدام هذه الإبر.

ويعد حدوث حمل التوأم أو الحمل بأكثر من جنين من الآثار الجانبية لاستخدام الإبر المنشطة للمبيضين وذلك لنزول العديد من البويضات كما ذكرنا كما أنه من المهم تذكر أن المريضات بمرض تكيس المبيضين هم أكثر عرضة لهذه الآثار الجانبية ولفرط التحريض عند استخدام الإبر المنشطة لذلك يجب مراعاة المتابعة الدقيقة لهؤلاء المريضات.

أما في حالة نمو البويضات إلى الحجم المناسب فإنه يتوقف اعطاء الإبر المنشطة للمبيضين وتعطى الإبر المفجرة للبويضات والتي تؤدي إلى خروج البويضات من أكياسها استعداداً لمقابلة الحيوانات المنوية ويحدث انفجار الحويصلة عادة ونزول البويضة بعد 36ساعة من أخذ الإبرة المفجرة ومعرفة هذا مهم لتوقيت الجماع حيث إن البويضة تعيش مدة 24ساعة فقط كما ذكرنا ويعيش الحيوان المنوي الطبيعي مدة 48ساعة فقط. ينصح بالانتظار لمدة 14يوماً بعد أخذ الإبرة المفجرة ثم إجراء تحليل الحمل في حالة عدم نزول الدورة الشهرية أما في حالة نزول الدورة فإنه يمكن البدء بتنشيط المبيض مرة أخرى بعد إجراء أشعة صوتية في اليوم الأول أو الثاني من تاريخ نزول العادة والتأكد من خلو المبيض من الأكياس. وفي حالة وجود الأكياس ينصح بالانتظار لمدة شهر أو شهرين حتى تختفي هذه الأكياس ثم إعادة تنشيط المبيضين بعد ذلك.
تنشيط التبويض في حالة تكيس المبيضين

تستخدم نفس الطريقة مبدئياً لتنشيط المبيضين السابق ذكرها ولكن في بعض الحالات توجد صعوبة في الحصول على عدد وحجم مناسب للبويضات بدون حدوث فرط التحريض أو تكرار حدوث فرط التحريض الذي يهدد حياة المرأة كما يهدد المبيضين وفي هذه الحالات هناك عدة طرق لتفادي ذلك مثل استخدام إبعض الادوية قبل استخدام الإبر المنشطة للمبيضين حيث تعمل هذه الإبر على خفض نسبة الهرمونات المحفزة للمبيضين لدى المرأة وبالتالي تقلل من نسبة خطر حدوث فرط التحريض.

قد يلجأ في بعض الحالات إلى عملية كي المبيضين بواسطة عمل منظار للبطن أو استئصال جزء من قشرة المبيضين ثم استخدام الإبر المنشطة للمبيضين ولكن هذه العملية قد تؤدي إلى حدوث بعض الالتصاقات داخل البطن التي بدورها قد تؤدي إلى تأخر الحمل.

يستخدم حالياً علاج المتفورمين أو (الفلوكوفاج) وهي عبارة عن حبوب تستخدم لمرض السكر حيث اكتشف حديثاً أن هذه الحبوب قد يؤدي استخدامها لمرضى تكيس المبيضين إلى تنظيم حدوث الإباضة التي قد تحدث بصورة طبيعية عند مريضات التكيس إذا استخدمن هذا العلاج وبصفة خاصة فإنه ينصح باستخدام هذا العلاج لمريضات تكيس المبيضين البدينات حيث يساعد على إنقاص الوزن بالإضافة إلى تحسين نشاط المبيضين.
تنشيط المبيضين لدى مريضات فشل المبيضين

من المهم معرفة وتشخيص حدوث مقاومة المبيضين والفشل فيهما مبكراً حيث إنه في النادر يمكن بإستخدام جرعات عالية من الإبر المنشطة للمبيضين أو اللجوء إلى استخدام هرمون الاستروجين لمدة شهر قبل التنشيط الحصول على استجابة كافية للمبيضين وحدوث الإباضة ولكن يجب على كل مريضة تعاني من هذه الحالة (أي لديها ارتفاع في هرمون FSH بدرجة كبيرة) معرفة صعوبة تنشيط المبيض في هذه الحالة وذلك حتى لا تكون عرضة للخداع والاستغلال من بعض الأطباء الذين قد يعطونها أملاً كاذباً في الحمل حيث إن ارتفاع نسبة هرمون FSH يعني أن المبيضين قد لا يحتويان على أي بويضات ويدل على تليفهما وفي حالة فشل تنشيط المبيضين لمرة أو مرتين يجب على المرأة تقبل الأمر الواقع باستحالة الحمل وأخذ الهرمونات التعويضية لكي تحميها من الآثار الجانبية لفشل المبيضين مثل سن اليأس المبكرة وهشاشة العظام. أما في حالات فشل المبيضين لفترة طويلة وانقطاع الدورة الشهرية لسنوات يعني هذه الحالات لا ينصح باستخدام أي من هذه المنشطات وعلى المرأة تقبل الأمر الواقع مهما كانت صغيرة في السن حيث لا تستجيب هذه المبايض لكونها متليفة ولا تحتوي على بويضات

التلقيح الإصطناعي العقم

التلقيح الإصطناعي
هو حقن السائل المنوي بعد معالجته لتحسين خصائصه داخل الرحم في التوقيت المناسب لإخصاب البويضات.
وتهدف هذه الطريقة إلى زيادة فرص الحمل بـ "تقريب" الحيوانات المنوية من البويضات وزيادة عدد البويضات التي يفرزها المبيض في الدوره الواحده .

متى نلجأ الي التلقيح الصناعي:

- عندما تكون مواصفات السائل المنوي من النوع الرديء ، فيكون فيه عدد نادر من الحيوانات المنوية التي لا تستطيع بحركتها الخاصة عبور المسالك التناسلية عند المرأة

- عندما تكون الزوجة حساسة للغاية وخائفة بشكل يضيق مهبلها وتنقبض عضلاته عند الجماع ، مما لا يسمح لعضو الرجل بالدخول إلى المهبل ، وتسمى هذه الحالة " تشنج المهبل " Vaginismus

- عندما تكون الزوجة مصابة بمناعة ذاتية ضد مني زوجها وحساسية قاتلة بين السائل المنوي ومادة الرحم الزلالية التي تفتك بالخلايا المنوية بحيث يتعذر على مني الزوج عبور المسالك التناسلية بالطريقة الطبيعية ، وفي الوقت المحدد للإباضة ، مما يستدعي نقل الحيوانات المنوية المأخوذة من الزوج وغسلها بالمختبر ووضعها مباشرة في جوف الرحم بواسطة محقنة خاصة

أسباب العقم عند الرجل

أسباب العقم عند الرجل
كثيرة تعمل علي إعاقة الرجل من الإنجاب مؤقتا أو بصفة دائمة وترجع أسباب العقم عند الرجل نتيجة لثلاثة عوامل :
- أسباب هرمونية:
وتتعلق بخلل في وظائف الغدة النخامية، في قاع المخ، أو الغدد الأخرى التي تؤثر على وظيفة الخصية مثل : الغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية والبنكرياس.
- أسباب داخلية في الخصية:
مثل غياب الخلايا الأم المنتجة للحيوانات المنوية، أو تليف الخصية، التي قد تحدث نتيجة مضاعفات التهاب الغدة النكافية خصوصاً في مرحلة البلوغ وما بعدها. وتعرض الخصية للإشعاع أو الأدوية الضارة وتأثير وجود دوال بها، علاوة على إهمال علاج حالات الخصية المعلقة في وقت مبكر.
أسباب انسدادية:
نتيجة انسداد البربخ أو الحبل المنوي بسبب عوامل خلقية، أو التهابات بالجهاز البولى التناسلى، أو نتيجة لبعض التدخلات الجراحية التي تؤثر على مرور الحيوانات المنوية من الخصية، وحتى خروجها من فتحة مجرى البول الأمامية. ويمكن تعدادها كالتالي:
- تأخر نزول الخصيتين في كيس الصفن عند الولادة وكلما تأخر الوقت كلما كان ذلك اشد تأثيرا علي إحداث تلف بالخصيتين.
- مشاكل الحبل المنوي :انسداد الحبل المنوي بسبب إصابة أو مرض مثل السيلان أو درن (سل) الجهاز التناسلي أو غياب الحبل المنوي علي الجهتين.
- خلل في الهرمونات المسيطرة علي عملية تصنيع الحيوان المنوي هرمونات الغدة النكافية وهرمون الذكورة أو زيادة في هرمون البرولاكتين.
- الامراض التي تنتقل عن طريق الجنس مثل السيلان والزهري.
- خلل في السائل المنوي الذي تنتجه الغدة المنوية والبروستاتا مثل نقص الفركتوز.
- دوالي الخصيتين توثر علي عدد الحيوانات المنوية وحركتها.
- بعض الامراض المناعية مثل وجود أضداد للحيوانات المنوية سواء عند الرجل اوالمرأه.
- أسباب اخري مثل سرطان الخصية واصابة الخصية إصابات مؤثرة
بعض الامراض مثل أمراض الكلي المزمنة والحمي الميكروبية
استعمال بعض الأدوية لفترة طويلة مثل هرمونات البناء المنشطه التي يستعملها الرياضيون في بناء العضلات وأدوية النيتروفيورانتوين والسلفاسلازين والكيتوكنازول.
ارتفاع ضغط الدم قد يفسد الأوعية الدموية في القضيب بحيث تقل درجة انتصابه .
سمنة الرجل تصعب عملية الجماع من ناحية ، كما يعمل انسداد الشرايين على عدم الانتصاب الكامل للقضيب.

العقم لدى المرأة

العقم لدى المرأة
تختلف أسباب العقم باختلاف أنواعه فالعقم الأولي ( البدئي )
تعود أسبابه عادة لامراض هرمونية أو لعدم نضج الأعضاء التناسلية لأسباب خلقية
أما العقم الثانوي فقد يحدث بسبب مضاعفات الولادة أو الاجهاض أو الالتهابات التي قد تصيب الرحم وقناتي فالوب.

انسداد قناة فالوب

انسداد قناة فالوب
وهذه الحاله تنتج عاده عن التصاقات نتيجه عمليات جراحية أو التهابات في الحوض :
الالتهابات المزمنة: وتسمى الالتهابات المزمنة علميا . حيث تسبب احتقان القناتين وإذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان أكثر من 3 سم فإنه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة،
كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاقات، حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الإخصاب،

تلف نهاية القناتين (الأهداب): وهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة إلى داخل القناة ويمكن أن يكون هذا ناتجاً عن التهابات أو عن مرض البطانة الرحمية (Endometriosis).

الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لإحدى القناتين:-
نتيجة الحمل خارج الرحم.
نتيجة جراحة لأعضاء الحوض المجاورة أو نتيجة التهابات في الأعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.

قصر القناتين : أقل من 4سم.

أورام تصيب قناتا فالوب أو المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب.

عوامل نفسية العقم

عوامل نفسية

العوامل النفسية التي تؤثر على الرجل:
ان التعب والإجهاد في العمل وتقلب حالات الطقس من العوامل التي تؤدي إلى نقص في إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل. قدرة الرجل الجنسية تتحكم فيها العوامل والأسباب العاطفية، وقد ينجح العلاج النفسي في علاج حالات القذف السريع وحالات انعدام القذف عند الرجل وحالات عدم الانتصاب، وقد أوضح العلماء أنّ خير من يساعد الزوج في علاج مثل هذه الحالات هي زوجته.
العوامل النفسية التي تؤثر على المرأة:
من الممكن ان تكون عوامل تؤدي إلى فشل الاتصال الجنسي أو إلى عدم المقدرة على إنتاج البويضة، وفي مجتمعنا الشرقي هناك مفهوم شائع وسط الناس مفاده أن الفتاة عندما تنحدر من أسرة محافظة جداً وتكون تربيتها الأولى قائمة على الكبت الجنسي فإنها بعد الزواج ستجد صعوبة في ممارسة الاتصال الجنسي الصحيح مع زوجها. ومع تقدم الطب النفسي أصبح التعامل مع مثل هذه الحالات سهلاً نسبياً. وهناك بعض الافتراضات التي تفسر تأخر حدوث الحمل بسبب القلق والتوتر والذين قد يحدثان تغييراً في بعض الإفرازات الداخلية كقلة الإفراز في عنق الرحم. وقد يؤدي التوتر إلى تقلص عضلات الجسم كعضلات جدار قناة فالوب فتصاب بانقباض تشنجي يسد فتحتها، وقد تتقلص عضلات المهبل بحيث تسبب عسر الجماع (Dyspareunia) وكذلك نذكر تأثير التوتر على الوطاء (Hypothalamus) وبالتالي على المبيض.
ولذلك ينصح كل زوجين يأملان في إنجاب طفل أن يبتعدا عن التوتر ويتجنبا القلق ويثقان بالله عز وجل ثم بالطبيب المعالج.

تأخر الحمل - ( اسباب تخص الرجال )

تأخر الحمل - ( اسباب تخص الرجال )
هناك العديد من اسباب تأخر الحمل لدي الرجال والتي تنقسم الي:-

اولا : أسباب هرمونية:-

ان عملية انتاج الحيوانات المنوية تخضع لتنظيم هرموني هائل فان اي خلل في هذا التنظيم يؤدي بالضرورة الي مشكلة تاخر الحمل وتتنوع الاسباب الهرمونية فهي تتعلق بخلل في وظائف الغدة النخامية، في قاع المخ، أو الغدد الأخرى التي تؤثر على وظيفة الخصية مثل : الغدة الدرقية والغدة فوق الكلوية والبنكرياس.


امثلة للاسباب الهرمونية:
نقص إنتاج هرمون L.H & F.S.H
سبب خلقي Congenital Hypogonadotrophic Hypogonadism
ارتفاع نسبة هرمون البرولاكتين في جسم الرجل Hyperprolactinaemia
تلف أحد من الغدتين النخامية والهايبوثلاموس أو كلتاهما

علاج الرجل

علاج الرجل

العلاج يتم بمحاولة معرفة السبب وعلاجه ويتلخص بما يلي:

1- إرشادات معينة لزيادة الحيوانات المنوية كماً ونوعاً .

أ- تغيير العادات المتبعة في أسلوب الحياة .

- الابتعاد عن التدخين .

- الابتعاد عن شرب الكحول بكميات كبيرة .

- الابتعاد عن مصادر الحرارة العالية .

- عدم لبس الملابس الداخلية الضيقة .

ب. تغيير البيئة :

- عدم التعرض للمواد الكيمائية مثال عمال بعض المصانع.

- التوقف عن الأدوية التي تؤثر على الحيوانات المنوية .

2- علاجات لتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية وتحسين عملها :

أ- العلاج الطبي :

* العلاج الهرموني يتم استعمال أنواع مختلفة لمحاولة زيادة كمية الحيوانات المنوية مثال ، Tamoxifene, Androgens, Clomiphene
Bromocriptine, GnRH, Gonadotrophins
ومدى نجاح هذه العقاقير محدود جداً باستثناء GnRH, Gonadotrophins في حالات Hypogonadotrophic Hypogonadism فإنها تعطي نتائج جيدة وكذلك في بعض الحالات الأخرى . علاج Tamoxifene يمكن أن ينفع في بعض الحالات.

* العلاجات الأخرى :
- الزنك ، Phosphodiesterose Inhibitors, Kallikren مثال Pentoxifylline يستعمل لمحاولة زيادة حركة الحيوانات المنوية والاستجابة للعلاج محدودة وتختلف من رجل لآخر .
- المضادات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة.
- العلاجات الحيوية في حالات التهابات الجهاز التناسلي المزمنة .
- العلاجات الأخرى مثل الفيتامينات لم تظهر أي نتائج مشجعة.

ب – العلاج الجراحي:
إجراء علمية لإصلاح دوالي الخصية (Varicocele ) ؛ إن وجود دوالي الخصية بحد ذاته ليس سبباً يستدعي التداخل الجراحي لان هنالك رجال كثيرون ذو خصوبة عالية مصابين بدوالي الخصية ومدى نجاح عملية دوالي الخصية في تحسين عدد ونوعية الحيوانات المنوية لا زال قيد البحث وهناك دراسات عدة أجريت وبعضها لم يستخلص أي نتائج إيجابي من إجراء العملية والبعض الآخر اظهر نتائج مشجعة .

3- إصلاح طرق وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة :

- إعادة توصيل الحبل المنوي Vasovasostomy كلما كان التشخيص وإجراء التداخل الجراحي مبكراً كلما كانت النتائج أفضل لأنه مع مرور الوقت وعدم إصلاح الانسداد تتكون أجسام مضادة للحيوانات المنوية وتؤثر عليها .

- إصلاح انسداد البربخ Vasoepididymostomy سواء كان الانسداد خلقي أو ناتج عن التهاب .
- استعمال حويصلة صناعية وذلك لتجميع السائل المنوي في بعض الحالات مثل انعدام وجود الحبل المنوي .
- سحب الحيوانات المنوية من البربخ MESA أو من الخصية PESA أو TESE وإجراء عملية الحقن المجهرى للبويضة كما سنشرح لاحقاً .

4- علاج عدم الانتصاب
5- علاج حالات مشاكل القذف :

أ- حالات القذف المبكر .

ب- حالات عدم القذف تعالج حسب سببها وكذلك بالقاذف الكهربائي.

ج- حالات القذف العكسي تعالج كذلك حسب سببها

cryo preservation

تجميد السائل المنوي (بنك الحيوانات المنوية) - cryo preservation

تتسبب بعض الأمراض فى الانخفاض الشديد فى تركيز الحيوانات المنوية. إذا استمر المرض، ينتهي الأمر بانعدام الحيوانات المنوية في السائل المنوي.
إذا كان هذا الاحتمال وارداً، يتحتم تخزين الحيوانات المنوية بحيث يكون المخزون صالحاً للاستخدام بهدف الإنجاب إذا انعدمت الحيوانات المنوية لا قدر الله.
و يكون الإنجاب فى هذه الحالة عن طريق التلقيح ال
اصطناعي او الحقن المجهري. هذا الحيوان المنوي المختزن يبقي صالحاً للاستخدام حتى ثلاثة سنوات بحد أقصى. و بعد التخزين، يبدأ الرجل علاجه و هو مطمئن لكونه أعد نفسه ضد أسوأ الاحتمالات.
من الحالات التى تستدعي التخزين، حالات الدوالى الشديدة، و الانسداد شبه الكامل، و إصابات الخصية، وما قبل العلاج الكيماوي و الإشعاعي للأورام أياً كان مكان الورم حيث أن العلاج الكيماوي أو الإشعاعي يؤدي في كثير من الأحيان إلي ضمور الخصية.
يُنصح بالإسراع في تخزين الحيوان المنوي بغير انتظار للتحسن مع العلاج، و ذلك لأن احتمال التحسن وارد، و كذلك احتمال التدهور. يؤمن الرجل نفسه أولاً بتخزين الحيوان المنوي، ثم يبدأ العل
اج

تحديد جنس المولود

تحديد جنس المولود

هذه الطريقة هي أكثر الطرق ضماناً للنجاح حالياً حيث أن نسبة نجاح الحمل بالجنين المراد تحديده تصل حتى 100% .

وعن طريق هذا الفحص يتم تحديد نوع الجنين وكذلك فحصه وراثيا ضد الامراض الوراثية الشائغة مثل الهيموقيليا وداون (المنغولية) وغيرها ...
ويعتبر ال pgd خطوة احتيارية ضمن خطوات طقل الانابيب .او الحقن المجهري .
ويتم عن طريق هذه المراحل :
1) المرحلة الأولى : برنامج تنشيط التبويض عن ط
ريق إبر هرمونات تعطى للزوجة من بداية الدورة . ويتم خلال البرنامج مراقبة البويضات باستمرار لغاية وصولها الحجم المطلوب للسحب.

2) المرحلة الثانية : سحب البويضات من الجسم عن طريق إبرة مهبلية خاصة تحت التخدير العام ويتم بنفس اليوم تلقيح البويضة مجهرياً . وهنا يتساءل بعض المرضى عن إمكانية فصل الحيوانات المنوية بطريقة الغربلة قبل إجراء عملية التلقيح ألمجهري لزيادة عدد الأجنة للجنس المطلوب

3) المرحلة الثالثة : وضع الأجنة في حاضنات خاصة وتركها لمدة 3 أيام لحين وصول كل جنين إلى مرحلة 6-8 خلايا ويتم حينها ثقب جدار الجنين وسحب خلية واحدة من غير أي يؤدي ذلك إلى ضرر أو أذى في الجنين وتدرس الخلية بطريقة صبغ الكروموسومات (FISH) لتحديد الجنين وكذلك اجراء دراسة بعض الفحوصات الكروموزومية (الوراثية).

4) المرحلة الرابعة : إرجاع الأجنة من الجنس المطلوب ولا يتم إرجاع إلا الأجنة المرغوب في جنسها السليمة ونود أن نذكر هنا أن هناك حالات لا نجد هناك أجنة سليمة أو من الجنس المطلوب ولا يتم وقتها الإرجاع في هذه الحالة ويلغى البرنامج .

المرحلة الأخيرة : هي أخذ برنامج مثبتات للحمل والانتظار لمدة أسبوعين لمعرفة حدوث الحمل .
ما يميز هذه الطريقة عن غيرها من طرق تحديد جنس المولود أنها أكثر ضماناً وتصل نسبة نجاحها تقريباً إلى 100% كما أنها لا تشكل خطراً على الأجنة حيث ان الخلية المفحوصة تؤخذ من جنين مازال في طور الانقسام مما لا يؤدي إلى حدوث أي تشوهات أو تأثيرات جانبية على المولود لاحقاً ولكن تقلل نسبة حدوث الحمل بدرجة بسيطة جداً عن الطرق الأخرى لأطفال الأنابيب العادية التي لا يصاحبها اختيار لجنس المولود . وأصبحت هذه الطريقة شائعة جداً في هذه الأيام
.

عملية انتاج البويضات عند الاناث

عملية انتاج البويضات عند الاناث

يتم إنتاج البويضات في " المبيض" و عملية الإنتاج هذه ليست عملية مؤلفة من مرحلة واحدة فقط، فإنضاج بويضة واحدة يستدعي إجراء وإتمام عمليات ذات مراحل متعاقبة ومتعددة .
إن نضوج خلية أم لبويضة تحولها إلى خلية تناسلية يستدعي انقسام من النوع الميتوزي(Mitosis ) وانقسامين من النوع الميوزي وكما يحدث في الخلايا التناسلية في الذكور يحدث هنا أيضا
حيث تنقسم الكروموزومات في خلية البويضة من 46 كروموزوم إلى 23.
وفي نهاية الانقسامات االميتوزية والميوزية التي تحدث في خلية البويضة تنتج ثلاثة خلايا صغيرة وخلية واحدة كبيرة هي خلية البويضة الناضجة، وبينما تموت الخلايا الصغيرة بسبب نقص الغذاء تمر الخلايا الكبيرة ببعض التغيرات حتى تتحول إلى بويضة كاملة . ولا تكون عملية نضوج البويضة عملية تلقائية، فكما ذكرنا سابقاً فإن الغدة النخامية الموجودة في القسم السفلي من الدماغ هي التي تقود مراحل هذه العملية بواسطة الهرمونات التي تفرزها . يمكن تلخيص الهرمونات المؤثرة في المراحل المختلفة لنضوج البويضة كما يأتي :
المرحلة الجريبية
وهي المرحلة التي تبدأ فيها خلية البويضة بالتكون، وتوجد الخلية الأم للبويضة في أكياس صغيرة تدعى " الحويصلات " وتدوم هذه المرحلة 14 يوماً . ويأتي هرمون FSH ( وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية ) إلى المبيض عن طريق الدم، ويقوم هذا الهرمون بعدة وظائف في المبيض منها تكوين الحويصلات وتطويرها وإنتاج البويضة من الخلية الأم، كما يتسبب هذا الهرمون في أفراز هرمون الإستروجين من الجريبات الناضجة
مرحلة البويضة
في هذه المرحلة تنشق الحويصلات المحتوية على البويضة وتتحرر هذه البويضة وهنا يظهر دور قناة فالوب التي تقوم بالتقاط البويضة الناضجةوعن طريق الاهداب المبطن بها القناة تقوم بدفعها نحو مكان الاخصاب يقوم هرمون LH( وهو هرمون تفرزه الغدة النخامية ) بتحرير البويضة ، فقبل يومين من المرحلة الثانية ( مرحلة تحرير البويضة )
يلاحظ أن الغدة النخامية ـ ـ تبدأ بزيادة إنتاج هرمون LH، كما تظهر زيادة في إفراز هرمون FSH،
وبتأثير من هذين الهرمونين تتحقق كل شهر وبانتظام عملية وضع البويضة .
أي أن الغدة النخامية تقوم ـ هنا أيضاً ـ بحساب دقيق لا يخطئ للزمن، حيث تبدأ بإفراز الهرمون اللازم وبالمقدار الضروري وفي الوقت الملائم تماماً.!

مشاكل قنوات فالوب التى فد تمنع الحمل

  1. مشاكل قنوات فالوب التى فد تمنع الحمل:

    الالتهابات المزمنة:
    حيث تسبب احتقان القناتين وإذا بلغ المقطع العرضي للاحتقان أكثر من 3 سم فإنه يُغلق القناة ويمنع مرور البويضة، كذلك تسبب الالتهابات المزمنة الالتصاقات،
    حيث تؤثر على حركة القناتين وتبطؤها وهذا يعمل على عدم وصول البويضة في الوقت المناسب لعملية الإخصاب،
    وقد تؤثر الالتصاقات على عمل المبيضين خصوصاً إذا كانت الالتصاقات شديدة.

    - تسمى الالتهابات المزمنة علميا PID (Pelvic Inflammatory Disease). إنّ هذه الالتهابات قد تسبب انسداداً في قناة فالوب أو حدوث التصاقات مما يؤدي إلى اضطراب في التقاط البويضة من قبل قناة فالوب أو في حركة البويضة المخصبة داخل أنبوب الرحم.

    . ويجب الملاحظة أنّ مرض PID قد يؤثر على المبيض ويؤدي إلى الارتباك في وظيفته، وخصوصاً عندما يسبب التصاقات وتكون التصاقات شديدة وإذا أدت الالتهابات المزمنة إلى تلف في قناة فالوب فالمعالجة تكون جراحية عادة وتعتمد على درجة التلف ومنطقة التلف.

    ..كذلك من الالتهابات : التهابات بعد الإجهاض او الولادة او اللولب

    .

    ب - بطانة الرحم المهاجرة.."Endometriosis".. وجود الخلايا المبطنة للرحم داخل الحوض حيث يحدث نزيف من هذة الخلايا داخل الحوض مع كل حيض ويحدث التصاقات فى الحوض والأنابيب وقد يؤدى الى انسداد الأنابيب. ويمكن ان تؤدي بطانة الرحم المهاجرة الى تلف نهاية القناتين ( الأهداب ): وهذا يُسبب فشلها من جلب البويضة إلى داخل القناة .

    ج- الالتصاقات نتيجة العمل الجراحي لإحدى القناتين:-- نتيجة الحمل خارج الرحم .
    - نتيجة جراحة لأعضاء الحوض المجاورة أو نتيجة التهابات في الأعضاء المجاورة مثل التهاب الزائدة الدودية.

    د- قصر القناتين : أقل من 4سم .

    ه-أورام : الاورام قد تصيب قناتا فالوب أو المبيض وتؤثر على عمل قناتا فالوب
  2. انابيب فالوب

    يوجد قناتين (انبوبتين) على جانبى اعلى الرحم وتعتبر ممر من خلالة تمر البيضة من المبيض الى الرحم.

    ويبلغ طول قناة فالوب حوالى 10سم والجزء الخارجى من القناة على شكل مخروط ويحتوى على اهداب مثل الأصابع تساعد على إاتقاط البيضة من ال...مشاهدة المزيد

OVARIAN CYSTS انواع الاكياس في المبيض

OVARIAN CYSTS انواع الاكياس في المبيض
قائمة أنواع من الأكياس المبيض المذكورة في مصادر مختلفة تشمل:

أكياس المبيض الوظيفية :
- التي تحدث أثناء التبويض وغالبا ما تختفي أثناء الحيض. لا يمكن أن يحدث خلال انقطاع الطمث.
اكياس مرضيه:
-ENDOMETRIOSIS او البطانه المهاجره خارج بطانة الرحم، ويمكن ان تكون "اكياس الشوكولاته".
- أورام حميدة :(cystadenomas) - حميدة وغالبا ما تكون الدهون مليئة؛
- اكياس ديرمويدDERMOID CYST - وهو نوع من الورم الكيسي حميدة مع عظم وشعر، أو بنية غير طبيعية أخرى.
الأكياس المتعدده PCO ربما بسبب متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض).
كيسة CORPUS LUTUM ألجسم الاصفر : ورما عندما يتم اطلاق البيض
وأصدرت تشكيل او تكوين لكيس بعد خروج البويضة منها - كيسة الجسم الأصفر.

العلاج الطبي للمبيض

علاج المرأة .

أ- العلاج الطبي للمبيض

ويعتمد على التشخيص، فقد يحتاج البعض إلى علاج هرموني، وقد يحتاج البعض الآخر إلى علاجات أخرى كحالات مرض البطانة الرحمية والأغلبية تحتاج إلى العلاج الهرموني.
ويتم ذلك بإعطاء أنواع مختلفة من الهرمونات لتحفيز البويضات على النمو والنضج لتصبح صالحة للإخصاب Controlled Ovarian Stimulation ويتم ذلك بواسطة إعطاء حبوب أو حقن أو كليهما حسب الحالة مثل F.S.H, Tamoxifen,Clomiphene CitrateGnRH Analogues / Antagonist , H.M.G وبواسطة هذا العلاج يتم كذلك التحكم في وقت الإباضة لتكون إمكانية الإخصاب في الوقت المناسب أكبر.

ويمكن تلخيص هذه الطريقة بإعطاء الدواء بكمية وفترة يقررها الطبيب المعالج، ثم تتم المتابعة بطرق مختلفة منها فحص حجم البويضة بجهاز الأمواج فوق الصوتية Ultrasound أو قياس الهرمونات أو كلاهما. وفي الوقت الذي يصبح فيه عدد البويضات وحجمها مناسباً يعطي الطبيب هرمون (H C G) عن طريق حقنة تساعد على إنزال البويضة/ البويضات لتخصب بالحيوان المنوي. وتحدّد مواعيد الجماع. ويجب التأكيد هنا العلاج لا يسبب احتمال أكبر للتشوهات الخلقية أو الإجهاض المتكرر كما يفهمها أو يتصورها بعض الناس، ولكن يكون احتمال الحمل بأكثر من جنين واحد وارداً.

والسيدات اللاتي يحتجن أكثر من غيرهن إلى عملية تحفيز الإباضة هن:-

- السيدات التي لديهن اضطراب هرموني -.

- السيدات المصابات بخلل في المبيض يدعى P.C.O.S من حيث كيفية التشخيص وطرق العلاج الذي يُعتبر العلاج الهرموني واحداً منها.

ب- العلاج الجراحي

العلاج الجراحي بأنواعه المختلفة وحسب قرار الطبيب المعالج يؤدي غالبا الى النتيجة

كما في حالة وجود انسداد في قناتي فالوب لأي سبب من الأسباب آنفة الذكر، فتعالج إما بمحاولة إصلاح هذا الخلل، إن أمكن، أو بواسطة طرق الإخصاب خارج الرحم كما سيتم شرحها لاحقاً. كذلك في حالات مرض البطانة الرحمية Endometriosis يكون العلاج بالجراحة أو الدواء أو كليهما .

وكذلك قد نحتاج للعلاج الجراحي في حالة تشخيص وجود ألياف تعيق الحمل.

التهاب مزمن في منطقة الحوض أدى الى التصاقات وانسداد قناة فالوب

إذاً كانت هناك التصاقات يتم تحريرها بواسطة عملية تدعى Salpingolysis Or Adhesiolysis ، ويمكن أجراؤها عن طريق منظار البطن.

إذا كان هناك جزء مسدود يُزال جراحياً. ويتم تقريب الجهتين المفتوحتين وخياطتهما. وإذا كانت نهاية الأنبوب مسدودة ينتفخ الأنبوب وتسمي الحالة Hydrosalpinx وعملية إصلاحها تسمى Salpingostomy. وإذا كان الانسداد في منطقة اتصال قناة فالوب بالرحم وامتد الانسداد إلى داخل الرحم، يقطع الأنبوب، وتجري خياطته جراحياً في منطقة أخرى قريبة مفتوحة من الرحم وتسمى العملية Tubal Reimplantation.

وكذلك يمكن فتح الانسداد في قناة فالوب باستعمال قسطرة خاصة تمرر عن طريق عنق الرحم عبر الرحم للوصول على قناة فالوب وفتحها

.اصلاح قناة فالوب بجهاز الليزر

Transcervical Selective Salpingography وتعتبر طريقة تشخيصية وعلاجية في آن واحد لعلاج الانسداد في بداية قناة فالوب :

A Diagnositc & Theraputic Approach To Cases Of Proximal Tubal Injection Failure . تستعمل هذه الطريقة لتشخيص وعلاج حالات معينة يكون فيها انسداد في بداية قناة فالوب Proximal Tubal Pathology. وهذه الطريقة تتم بواسطة أنبوب مطاطي Catheter بداخله Guide Wire (سلك توجيه ) يساعد في إدخال الأنبوب إلى الرحم عن طريق عنق الرحم ثم يتم سحب السلك Wire ويعمل الطبيب المعالج على إدخال الأنبوب المطاطي خلال فتحة قناة فالوب Ostium عند اتصالها بالرحم، ثم يتم إدخال أنبوب قسطرة، وعند وصوله إلى منطقة الانسداد Obstruction يتم تحريك أنبوب القسطرة لتجاوز الانسداد، ثم تُدفع المادة الملونة للتأكد من أن الانسداد قد تم فتحه.

خطوات عملية جراحية لاصلاح انسداد في فتحة قناة فالوبفك انسداد لقنوات فالوب بالقسطرة

ونتائج هذه العملية جيدة عادة وتُغني المريضة عن عملية فتح البطن لإصلاح الانسداد، كما أن أعراضها الجانبية تكاد لا تذكر. ولا تستغرق العملية فترة طويلة ومعدل نجاحها حوالي 75.3%.

- يلجأ للجراحة كذلك في حالة وجود ألياف رحمية يعتقد إنها السبب الوحيد الممكن للعقم عن طريق فتح البطن أو المنظار.

- في حالات وجود حاجز في داخل الرحم ، التصاقات داخل الرحم، ألياف داخل الرحم يلجأ لإزالتها بواسطة منظار الرحم.

- في حالات تكيس المبيض P.C.O يلجأ إلى عمل ثقوب في المبيض بواسطة المنظار .

- إن نجاح أيا من هذه العمليات سابقة الذكر يعتمد على التشخيص الصحيح والجراحة الناجحة بيد ماهرة.

عدة طرق لاصلاح الخلل في قناة فالوب جراحيا

ج- أما الأسباب الأخرى مثل وجود مناعة في جسم المرأة للحيوان المنوي ، ازدياد كثافة السائل المخاطي في عنق الرحم وغيرها من الأسباب ، والتي تشكل نسبة اقل من الأسباب الرئيسية التي ذكرت فتتم المعالجة حسب السبب.

د- طرق الإخصاب داخل أو خارج الجسم والتي سيأتي ذكرها لاحقاً

كيف يحدث الحمل؟

كيف يحدث الحمل؟

لحدوث الحمل يجب أن يكون هناك مبيض يعمل بصورة منتظمة لانتاج بويضة كل شهر بالتناوب مع المبيض الآخر لذلك يجب ان يكون الطريق أمام هذه البويضة للرحم سليم ومفتوح وهي أنابيب فالوب

عند خروج البويضة الناضجة من المبيض تتلقفها أطراف قناة فالوب وتحيط بها وتوجها إلى داخل القناة، حيث توجد الملايين من الأهداب (الزوائد الدقيقة) التى تبطن هذه القنوات وتبدو هذه الزوائد تحت الميكروسكوب مثل طبقة من العشب تتحرك بهدوء لتتدحرج عليها البويضة باتجاه تجويف الرحم.

وعلى عكس ما يظن كثير من الناس فإن المكان الطبيعى بالمرأة التى تلتقى فيه البويضة مع الحيوان المنوى ويتم التخصيب منه هو الجزء الخارجى من قناة فالوب وليس الرحم، فإذا وصلت البويضة إلى الرحم دون أن يتم تخصيبها فأنها تموت وتخرج مع دماء الدورة الشهرية. ومن هنا يأتى القول بأن الزوجة جاهزة لحدوث الحمل 24-36 ساعة فقط كل دورة شهرية وهى الفترة التى تتمتع فيها البويضة بالحيوية ويمكن للحيوان المنوى تخصيبها.

يقوم الرجل بقذف مئات الملايين من الحيوانات المنوية داخل المهبل بعدها تقوم الحيوانات المنوية النشيطة بتسلق المخاط الموجود فى المهبل إلى داخل عنق الرحم حيث يتم تخزينها إلى فترة تصل إلى عدة أيام تقوم خلالها بعض الحيوانات المنوية بمغادرة عنق الرحم على هيئة موجات متتالية تصعد داخل الرحم ومنه إلى قناة فالوب فى رحلة البحث عن البويضة وتخصيبها، عند وصول الحيوانات المنوية إلى البويضة فأنها تلتصق بالغلاف الخارجى وتحاول اختراقه من خلال القوة الميكانيكية التى تولدها حركة ذيل الحيوان المنوى، وكذلك من خلال إفراز بعض المواد الكيماوية لإذابة جدار البويضة، وبالرغم من إلتصاق العديد من الحيوانات المنوية بالبويضة إلا أنه لا يستطيع التلقيح سوى حيوان منوى واحد بعدها تمتنع البويضة عن استقبال أية حيوانات منوية أخرى.

لا يدخل البويضة من الحيوان المنوى سوى الرأس فقط الذى يحتوى على النواة الذكرية والشفرة الوراثية للأب أما الذيل الذى يحرك الحيوان المنوى فيترك بالخارج بعد أن أنتهى دوره.

تتجه نواة الحيوان المنوى مباشرة إلى نواة البويضة ويلتحمان حيث تبدأ البويضة المخصبة فى الانقسام إلى خليتين ثم تتضاعف إلى أربع وثمانى خلايا، وهكذا أثناء مرورها فى قناة فالوب حتى تصل إلى تجويف الرحم بعد أربعة إلى ستة أيام، وعند وصولها يكون الرحم قد كون بطانة سميكة وغنية بالأوعية الدموية تفرز مواد مغذية للبويضة، وتلعق البويضة الملقحة بأخاديد الرحم ويبدأ ظهور نتوءات مثل الأصابع بجدار البويضة فى مكان تلامسها مع الرحم وتنغرز هذه النتوءاٍت فى بطانة الرحم ليبدأ تكوين المشيمة

علاج تكيس المبايض PCOS

علاج تكيس المبايض PCOS:
دواء كلوميفين (Clomid) يمكن أن تستخدم للحث على الإباضة (إنتاج البيض ). وبالإضافة إلى ذلك،
فقدان الوزن يزيد في كثير من الأحيان إمكانية الحمل لدى النساء مع متلازمة تكيس المبايض.
ويمكن أيضا العلاجات الأخرى:
للعقم (بما في ذلك حقن الهرمونات موجهة الغدد التناسلية fostimon choriomon ) يشترط في النساء الذين يرغبون في الحمل ولا يحملن على العلاج Clomid.

ميتفورمين (Glucophage) هو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع 2. هذا الدواء يؤثر على عمل الانسولين، وهو مفيد في الحد من عدد من الأعراض والمضاعفات الناجمة عن متلازمة تكيس المبايض. وقد تبين أن تكون مفيدة الميتفورمين في إدارة عدم انتظام الدورة الشهرية، تحريض الإباضة، وفقدان الوزن، والوقاية من مرض السكري من النوع 2، والوقاية من داء سكري الحمل في النساء مع متلازمة تكيس المبايض.

السمنة التي تحدث مع متلازمة تكيس المبايض يحتاج الى علاج لأنه يمكن أن يسبب العديد من المشاكل الطبية الإضافية. إدارة السمنة في PCOS مشابه لإدارة السمنة بشكل عام. فقدان الوزن يمكن أن تساعد على تقليل أو منع العديد من المضاعفات المرتبطة متلازمة تكيس المبايض، بما في ذلك السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

وأخيرا، يمكن إجراء العمليات الجراحية المعروفة باسم الحفر المبيض في الحث على الإباضة لدى بعض النساء الذين لم يستجيبوا للعلاجات الأخرى لمتلازمة تكيس المبايض. في هذا الإجراء يتم إتلاف جزء صغير من أنسجة المبيض عن طريق تيار كهربائي من خلال إبرة تدخل في المبيض
موقع موسوعة نكتار الثقافة. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

بحث في هذه المدونة الإلكترونية

subscribe

المتابعون

جميع الحقوق محفوظة لموقع .موسوعة نكتار الثقافة 2014